بدأت الأغنية المصرية بخطواتها في دروب الإسفاف منذ أوائل العشرينات عندما غنت أم كلثوم طقطوقة بعنوان “الخلاعة والدلاعة مذهبي” بالتحديد عام 1926.
ولم تكن أم كلثوم الوحيدة، فموسيقار الأجيال “محمد عبد الوهاب” غنى “عشرة كوتشينة” عام 1927، مما دفع البعض بوصفها بالهابطة.
وفي العشرينات لمع نجم ملكة “الكُخة والدحة” كما أطلق عليها الجمهور، وهي رتيبة أحمد، وذلك بعدما غنت “أنا لسه في الحب نونو”، والتي تقول فيها “الحب دح دح والهجر كُخ كُخ.
فضلًا عن أُغنية “يا أنا يا أمك”، ويبدو أن نعيمة المصرية أحبت القناطر فغنت “تعالى يا شاطر نروح القناطر” والتي تضمنت كوبلية “هات القزازة وأقعد لاعبني المزة طازة والحال عاجبني”