البنك

بنك أرشيف مصر

بنك الأرشيف

عندما عرف المصريون الشاي لأول مرة!

من المعروف أن الشاى والقهوة من المشروبات التى يفضلها المصريون فهى تمثل أهمية كبيرة لديهم فإنهم يتناولوها في كل الأوقات وخاصة بعد الوجبات.

ولكن هل تعرف متى أول مرة عرف المصريين شرب الشاي ؟

كان للزعيم أحمد عرابي ورفاقه العرابيين محمود سامي البارودي وغيرهم دوراً كبيراً في معرفة المصريين شرب الشاي لأول مرة وذلك بعد أن تم نفيهم إلى جزيرة سيلان.

قضى “عرابي” ورفاقه 20 عاماً في المنفى حتى تم العفو عنهم بعد القرار الذي اتخذه اللورد كرومر القنصل الإنجليزي في مصر في ذلك الوقت.

ساهم زعيم الثورة العربية عندما كان في المنفى في جعل شعب جزيرة سيلان يدخل في دين الإسلام وتعلم الصلاة والصوم وغيرها من عادات المسلمين والمصريين.

وفي هذه الجزيرة جلس عرابي ورفاقه مع السير تومان جونستون ليبتون والذي يمتلك مزارع شاي ، ليستضيفهم في مزرعته لشرب مشروب تناولوه لأول مرة وهو الشاي ، لم يعجبهم في بداية الأمر ولكنهم تعودوا عليه وأصبح مشروبهم المفضل في المنفى.

قرر “عرابي” أن يرسل الشاي لشقيقه وأهله في مصر من أجل تجربته ، وإذا كان هذا المشروب طعمه جيد بالنسبة لهم سيقرر إرسال المزيد منه.

وفي عام 1905 أصبح مشروب الشاي هو المشروب الأول للمصريين بعد تراجع سعر القهوة لإرتفاع ثمن البن ، وكل ذلك بفضل عرابي ورفاقه في المنفى.