البنك

بنك أرشيف مصر

بنك المنوعات

قصة البنك .. المصري الذي التقط أول صورة للحرمين الشريفين

حكايات البنك تقرير يومي يقدمه موقع بنك أرشيف مصر لقراءة ومتصفحيه.. يرصد فيه حكايات وحواديت زمان.. من الثلاثينات وحتى بداية القرن الواحد والعشرين.

تتميز العلاقات التي تربط السعودية ومصر بمكانة عالية لما تتمتعان به من موقع على الخريطة السياسية والجغرافية جسد ثقلها على الأصعدة العربية والدولية.

وكان للمصريين دور كبير في الحرم المكي والكعبة المشرفة ، فأول من التقط صورة للحرمين الشريفين في مكة والمدينة وللحج وفي كل المراحل هو ظابط الجيش المصري الأميرالي محمد صادق بك.

أول صور محمد صادق بيه كانت للحرم النبوي الشريف وللكعبة في 1880 أثناء رحلته التي انطلقت “من ميدان محمد علي في الساعة الثالثة بحضور ذي العز والطبع الشفيق جناب الخديوي الأعظم محمد باشا توفيق واستلم سعادة أمير الحاج اللواء عاكف باشا زمام جمل المحمل كالعادة من اليد الشريفة الخديوية

وألف محمد صادق بيه 4 كتب عن رحلاته، أهمها “مشعل المحمل” من 60 صفحة وطبع في 1867 وثانية في 1881 بمطبعة وادي النيل في القاهرة، ، ذكر أحداث كل يوم بالتاريخ الهجري والميلادي، ونشر خريطة من رسمه للسير من القاهرة إلى مكة والمدينة، مع العودة منهما، كما ذكر أسماء المحطات الشهيرة والبلدات والقرى على الطريق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *