البنك

بنك أرشيف مصر

بنك المنوعات

“استفتاح قشطة” .. الإذاعة المصرية أيام عيد الفطر في العهد الملكي

نشرت مجلة “الراديو المصري” في عددها رقم 89 الصادر يوم 25 نوفمبر عام 1936 عن ما ستقوم ببثه الإذاعة المصري في أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت المجلة بأن المليك المحبوب قد زاد عطفاً على عطفه وسمح بإذاعة موسيقاه الخاصة في أول أيام عيد الفطر المبارك وذك بعد أن تم عزف الموسيقى الملكية خلال شهر رمضان المعظم.

وأن افتتاح برامج الإذاعة الموسيقية سيكون “افتتاح قشطة” كما يقول أولاد البلد ، وسيبدأ البرنامج في 3 أيام العيد بالقرآن الكريم من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وينتهى في منتصف الليل بالسلام الملكي بدون توقف لساعتين كي تستريح الآلات ويخلد إلى الراحة من يشاء من المستمعين.

وبعد أن يتم إذاعة الموسيقى الخاصة بالملك المعظم ، سيتم إذاعة بعدها موسيقى ومغنى بلدي من سيد درويش طنطاوي ، وبعدها منلوجات فكاهية وعزف على البيانو والأكورديون المنفرد.

ثم يتخلل ذلك رباعي العقاد بموسيقاه البديعة ، وبعد الظهر سينصت المستمعين للمزمار البلدي الذي يصور لهم الحياة الريفية السعيدة بطبيعتها وببساطتها.

ويقدم مصطفى بك رضا مارق وأبدع من الموسيقى مع أساتذة من المعهد الملكي للموسيقى العربية المتمكنين ، وتقوم الآنسة نجاة كوكب مشترك بين الإذاعة والسينما وصالح عبد الحي بطل الغناء الكلاسيك ، وبعدهما عزف على البيانو ومنلوجات فكاهية من نصر فتحي وزملائه من الاسكندرية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *